النساء الجزائريات والعربيات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
  

تروسو بغرزة السموكس


ا
صنيهه الارز بالباشميل بالصور خطواااات   



 بساط الحقيقي من عمل ايدي


تطريز غطاء مخدة بغرزة السموكس.فيديو وبترون تطريز 

درس الاول في غرزة السموك


الطرز المخرم من عمل ايدي


عمل وسادات رائعة للعرائس ....بالخطوات مصور


 مفارش سرير كروشيه +قماش للعرائس


  
 تعالوا يا نساء المنتدي نتعرف على بعض
 ">
فساتين القطيفة
 



موسوعة البنوارالسطايفي

 ">
مجــــــلة سيـــــــــــــــــرين للفساتن البيت


 ">


جديد2011 مجلة سرين رقم 3

 

كتاب شهرزاد الخاص بالخبز 2011 


كتاب لحم مفروم viande hachée من سلسلة بنينة



كتاب الغراتان gratin من سلسلة بنينة... حصريات بن غيدة


يسرعة طريقة عمل ***شغل يدوي بسيط****تحفة من بقايا




قفة العروس من صمت الجزائر***جديدxجديد***اسرعن يا بنات...وجدة ما كنا نبحث عنه


لوبيا بطريقة جديدة


**الضلعة مبخرة او الشواء**

كيس الملبس للعروس ....او قشقاشة الدراجي ...او الرزيمات.....بحث وترجمة رياحين الجزائر



جديد البساطات فن وحرفة  


بوزلوف محمرفي الفرن من moli

المواضيع الأخيرة
مكتبة الصور



شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
سمرالليل
ادارية مساعدة
ادارية مساعدة
عدد المساهمات : 7559
نقاط : 8433
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 36
المزاج المزاج : الحمد لله

بطاقة الشخصية
للتجربة:

إفترضي هام جدا ... لكل أب و أم

في الإثنين فبراير 28, 2011 2:52 pm
هام لكل أب وأم

إذا كنت تعتقد ان طفلك دون السن السادسة لا يعرف ويفهم ما تفعلون فأنتم على خطأ
فالأطفال لهم ذاكرة جيدة تخزن كل ما يشاهدونه بين الأبوين هناك بعض النقاط في التربية يجب علينا ان نعلمها ونلتزم بها في تربية الأطفال دون سن السادسة وهى :
1- عدم لطم وجه فى اي مرحلة من مراحل العمر بتاتآ ( فهذا يسبب له جبن وشخصية ضعيفة فى المستقبل وينشأ أنسان جبانا يخاف من أى انسان يلوح بيده فى وجهه )
2- عدم الصياح أى التحدث بصوت مرتفع جدا فى وجوههم بمجرد فعل اى شىء خاطىء من وجهة نظر الوالدين ( فهذا الاسلوب يجعل الطفل يتبع نفس الاسلوب فى التعبير عن آرائه )
3- عدم التعصب أمام الاطفال فى أى موقف وعدم تكسير اى شىء بعصبيه بحجة الانفعال فهذا السلوك أيضا ينتقل الى الطفل ويشعر ان تكسير الاشياء فى الانفعال هو السبيل لهدوء الاعصاب )
4- عدم تدخين الاب او الام أمام الاطفال وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية فان الطفل يبدأ فى وضع اى شىء بفمه لتقليد الوالدين فى التدخين ...
5- عدم الظهور بدون ملابس امام الاطفال ( عرايا ) حيث يعتقد كثير من الآباء والأمهات ان الأطفال فى هذا السن لا ينتبهون الى مثل هذه الامور ولكنى أوكد ان الاطفال من عمر سنه ونصف ينتبهون لكل شىء ويحفر بذاكرتهم ...
6- حذارى جدا من ان يرى الطفل والديه فى أوضاع جماع فان هذا الوضع لن يذهب من ذهن الأطفال وهذا يحدث للأطفال فى عمر الرضاعة حيث يكون الطفل فى غرفة الوالدين ويعتقد الوالدين ان الطفل راقد ( نائم ) وفى بعض الأوقات يكون الطفل صاحي ويعتقد الآباء ان الطفل لا ينتبه لهم لكنه عندما يكبر بعض الشىء يبدأ فى تقليد هذه الحركات ويسبب مواقف محرجة جدا لوالديه أمام الناس ...
7- لا يرى الأطفال فى هذه المرحلة الوالدين وهم يتشاجرون فهذا يؤدى الى انكسار الإحساس الامنى لديه حيث يرى ان احب الناس الى قلبه وهو يعانى ويبكى فيشعر بالكره لوالده مما سببه لوالدته ..
8- يجب ان تعهد بطفلك فى عمر السنتين ونصف الى من يحفظه القرآن فهو قادر على حفظ كميه كبيرة جدا فى هذا السن وبدلا من توجيه هذه الذاكرة الى حفظ الاغانى نوجهها لحفظ القرأن ففى سن السادسة والخامسة يستطيع الطفل حفظ اكثر من صفحة من القران بعد قراءتها لمرتين أو ثلاثة ..
9- الطفل فى هذه المرحلة يجب الاهتمام بتنمية الذاكرة عنده وهذا بالطلب منه ان يحكى قصة قد سبق واستمع لها ...
10- لا يجب اجهاد عضلة الكتابة فى اليد قبل 5 سنوات وهذا هو السن الذى تكتمل فيه نموها أى لا يستعجل الوالدين الطفل فى الكتابة قبل اكتمال هذه العضلات حتى لا تجهد ولكن يسمح للطفل بالتلوين والشخبطة والرسم ولكن لا يمكنه التحكم فى الخطوط واظهارها بمظهر المبدعين حيث انه لن يستطيع التحكم بعد...
11- لابد من إعطاء الطفل فرصه ليجرب ان يأكل بنفسه حتى لو احدث مشاكل فى المرات الاولى ولكن بتوجيهات بسيطة بدون انفعال وبتوفير الادوات التى لا تكسر وعوامل الأمان له ..
12- لا ننسى العادات الصحية السليمة منها غسيل الأسنان الاكل باليد اليمنى الاهتمام بشعره والعناية به الافطار ضرورى جدا ان يعتاد عليه الاطفال غسيل اليدين قبل الاكل وهذا الى جانب عادات النظام مثل الاهتمام بالملابس وتنظيمها المكتب وتنظيمه السرير وتنظيمه الخ
13- اكساب الاطفال طرق التعامل مع اقرانهم سواء فى الاسرة او الحضانه وهذا موضوع كبير بعض اشىء المهم به هو تعويد الطفل على الكرم مع اقرانه وعدم استعمال اسلوب الضرب كاسلوب للتفاهم بينهم ...
14- الحرص على الحكايات قبل النوم وتختار بعناية بالغة ويستبعد القصص التي تعتمد على الثعلب المكارومايفعله لان هذا يسبب خوف للاطفال من البيئة المحيطة بل يجب ان تكون القصص مغزاها حب الناس للناس ومساعدتهم والرفق بالحيوان والطاعة لله والتعريف بالانبياء والصحابة الخ
15- يعطى الطفل فرصة لتكوين شخصيته فى بعض الامور مثل شراء بعض ما يختار من احتياجاته من الملابس او الحلوى وهذا تحت إشراف الوالدين كما يكون شخصيته ايضا عند اصطحاب والديه له فى زياراتهم للاقارب وإعطائه فرصه للتحدث وعدم الحجر على تصرفاته بل توجيهه بمفرده بدون تعنيفه

التربية بالأماني لا تزيدنا إلا كوارث بشرية

يخبرنا أهل الاختصاص أن للتربية أنواعاً عدة, فهناك ما يعرف بالتربية بالملاحظة, وهناك التربية بالعادة, وهناك التربية بالإشارة, وهناك التربية بالموعظة, وهناك التربية بالترهيب والترغيب, وهناك التربية بالقدوة, وهناك التربية بالأهداف...
وهكذا, ولكن هل سمعت من قبل عما يعرف "بالتربية بالأماني" ؟ !!
آفة خطيرة
إن "التربية بالأماني" آفة من الآفات الخطيرة التي تسربت إلى واقعنا – أفراداً وأمماً وجماعات - كما يتسرب النوم إلى جفوننا. متى ؟ وكيف ؟ لا أحد يعرف. والحقيقة أن هناك قطاعات غير قليلة من أبناء المسلمين تمارس هذا النوع من التربية باقتدار:
• فمثلا كل أب يتمنى أن يتحلى أولاده بكل الصفات الحميدة ويكونوا كـعلي والحسن والحسين (ع).
• وكل أم تتمنى أن تتحلى بناتها بالعفاف, والاحتشام, والأدب, والعفة, والطهارة. ويصبحنَّ كخديجة,و فاطمة الزهراء. وزينب, وأم كلثوم, ورقيه.(ع)
• و كل مدير مدرسة يتمنى أن يتحلى طلاب مدرسته بكل الفضائل ومكارم الأخلاق ليصبح منهم في المستقبل العالم, والمفكر, و المعلم, و الأد! يب, و المهندس, والطبيب .
• وكل إمام مسجد يتمنى أن يتحلى رواد مسجده بالآداب والسلوكيات الإسلامية الصحيحة.
• وكل مدير شركة يتمنى أن يتحلى العاملون في شركته بالصدق والإخلاص المصحوبين بالهمة العالية من أجل أن يحققوا معدلات الانجاز المستهدفة.
• و كل رئيس دولة يتمنى أن يتحلى أبناء شعبه بأخلاق الفرسان ويكونوا نماذجاً يحتذي في الانضباط, والتفاني, والعطاء, وحسن السير, والسلوك ..

اعتراض

وحقيقة الأمر إن كل هذه الأماني لا غبار عليها ولا اعتراض, ولكن الاعتراض ينصب على أننا نتمنى بلا حركة ولا فعل, نتمنى بلا تربية ولا تكبير, نتمنى بلا تعهد ولا متابعة لأمانينا وأحلامنا. وما أشبه هذا الذي يمارس "التربية بالأماني" بذلك الذي تمنى أن يرزقه الله الولد من غير جماع ! أو بهذا الذي تمنى أن يصير أعلم أهل زمانه من غير طلب العلم ! أو بهذا المسكين الذي تمنى الفوز بالدرجات العلى والنعيم المقيم، من غير طاعة ولا تقرب إلى الله تعالى !

خطورة التربية بالأماني

إن خطورة "التربية بالأماني" تكمن في أن ممارسيها يرسمون صوراً وهمية, وأحلاماً وردية, وطموحات غالية فقط بالقول دون الفعل, وتكمن خطورتها أيضاً في أن ممارسيها ينظرون إلى من يربونهم - أو من هم تحت إمرتهم - وهم يرتدون نظارات الأحلام الوردية تارة,أو وهم يقفون على تلال الأماني العالية تارةً أخرى. و يبقى أخطر جوانب هذا النوع من التربية في أنَّ ممارسيها بمرور الوقت يصدقون أوهام أمانيهم ويستمرون في إهمال برامج التربية الحقيقية, ويتعلقون بالحبال الواهية للتربية بالأماني حتى تأتي لحظة المكاشفة, ويفاجأ الجميع بكوارث أخلاقية واجتماعية من النوع الثقيل سواء على المستوى الشخصي, أو المستوى العام .

الأماني لا تسدد الديون

وإذا كنا نحذر أنفسنا لهذا الأمر. فهناك من بيننا الأفاضل من يمارس "التربية بالأماني" بدون قصد. ففي الوقت الذي يحترقون فيه من أجل إضاءة الطريق أمام الآخرين, قد ينسى بعض هؤلاء نصيب أبنائهم من التربية الحقة, ويستعيضون عنها بممارسة "التربية بالأماني". فترى بعض هؤلاء الأجلاء يُقدِمون على ممارسة هذه التربية وهم مرتكزون على وَهْمِ أن أبنائهم لا يرتكبون هكذا ذنب, أو يقعوا في هكذا محظور, أو أنهم لا يمكن أن يفعلوا ما يفعله أقرناءهم من أخطاء. أليس كذلك ؟!!!.

وكل هذا أماني كأماني هذا الذي يملك أرضاً للزراعة ويتمنى أن يعود عليه نفعها دون حرثٍ أو بذرٍ أو ريّ!
إن مثل هذه الأماني التربوية لا يهبط بها من علياء الخيال إلى واقع الحال إلا وَجَبات التربية الحقيقية المتوالية, فكما أن الأماني لا تسدد الديون, فإنها أيضاً لا تُرَبي, ولا تُهذّب, ولا تحل مشاكل.

بذل جهد

إن الأحلام الكبيرة والأهداف العظيمة لا يمكن أن تتحقق بالأماني ولكنها تحتاج إلى تربية حقيقية دائمة, وتعهد حقيقي مستمر. فكل حلم نحلمه, أو أمنية نتمناها على الصعيد الشخصي أو على الصعيد العام- صغر هذا الحلم أو عظم- فإنه يحتاج إلى جهد مبذول, وعمل مدروس, وبرامج هادفة, وخطط محكمة, ووسائل ناجعة – أخذاً بالأسباب وإعذاراً إلى الله عز وجل - من أجل تحقيق هذه الأحلام الخاصة أو تلك الأهداف العامة.

بناء وهدم
إن التربية ليست سوى عملية من البناء والهدم الدائمين, بناءً للقيَم الايجابية, وهدم للقيم السلبية التي قد يكتسبها الإنسان أثناء رحلته في الحياة. وهي تبدأ منذ الميلاد وحتى لحظة الممات دون توقف ولا كللٍ ولا ملل. وهي فرض لازم في حق الأفراد, والمؤسسات, والجماعات, والأمم والشعوب سواءً بسواء. ويجب ألا يحول بيننا وبينها لا مشاكل, ولا مشاغل ولا زحمة عمل ولا ترتيب أولويات ولا غيره. فلا يوجد أولوية تسبق التربية ولا تتقدم عليها إلا في أدبيات أصحاب العقول الصغيرة.

الخروج من الكبوة
إننا إذا أردنا أن نخرج من كبَوتنا فلابد من ممارسة التربية الفعلية, وليست "التربية بالأماني" فالتربية لم تعد بالنسبة لنا خياراً، بل أضحت ضرورةً وإلزاماً. وهذا إدمون ديمولان العالم الاجتماعي الفرنسي الشهير الذي ترك الطب واشتغل بأمور التربية، فلما سُئل عن ذلك كان جوابه:
( وجدت بالاستقراء الدقيق أن معظم أسباب العلل الإنسانية الجسمية والنفسية يرجع إلى نقص في التربية, فآثرت أن أستأصل الداء من جذوره باستئصال سببه الأول, على أن أقضي الوقت في علاج ما ينجم عن هذا السبب, والوقاية خير من العلاج, ولا أشك أني بذلك أقوم بخدمة أعظم للإنسانية بقدر ما بين طب الأمم وطب الأفراد ).

• فالبيت لا بد وأن يربي
•والمدرسة لا بد وأن تربي
•والمسجد لا بد وأن يربي.
•والنادي لا بد وأن يربي
•والشركة لابد وأن تربي.
• والإعلام لابد وأن يربي.

اللهم علمنا ما ينفعنا وإنفعنا بما علمتنا يا رب العالمين

الى هنا نأتي الى نهاية موضوعنا ،،

اتمنى ان ينال اعجاب
الجميع ،

_________________

                                                
avatar
ملاك العرب
مشرف
مشرف
عدد المساهمات : 1706
نقاط : 5150
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

إفترضي رد: هام جدا ... لكل أب و أم

في الأربعاء مارس 02, 2011 5:36 am
موضوع طويل لكنه مفيد كثيرا مانقع فى مثل هاته الاخطاء
شكرا لكى
avatar
ام عبد الله
جنة دهبية
جنة دهبية
عدد المساهمات : 740
نقاط : 3623
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

إفترضي رد: هام جدا ... لكل أب و أم

في الخميس أبريل 07, 2011 5:15 am
شكر شكر شكر شكر

_________________
avatar
ام عبد الله
جنة دهبية
جنة دهبية
عدد المساهمات : 740
نقاط : 3623
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

إفترضي رد: هام جدا ... لكل أب و أم

في الخميس أبريل 07, 2011 5:15 am
شكر شكر شكر شكر

_________________
avatar
ام عبد الله
جنة دهبية
جنة دهبية
عدد المساهمات : 740
نقاط : 3623
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

إفترضي رد: هام جدا ... لكل أب و أم

في الخميس أبريل 07, 2011 5:17 am
شكر شكر شكر شكر

_________________
avatar
سمرالليل
ادارية مساعدة
ادارية مساعدة
عدد المساهمات : 7559
نقاط : 8433
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 36
المزاج المزاج : الحمد لله

بطاقة الشخصية
للتجربة:

إفترضي رد: هام جدا ... لكل أب و أم

في الخميس أبريل 07, 2011 5:45 am
ترحيب ترحيب شكر

_________________

                                                
avatar
رجاء
جنة دهبية
جنة دهبية
عدد المساهمات : 1019
نقاط : 3612
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
العمر : 38
الموقع : قسنطينة
المزاج المزاج : راااااااائع

إفترضي رد: هام جدا ... لكل أب و أم

في الأربعاء يناير 16, 2013 3:38 pm
شكر شكر شكر شكر ترحيب ترحيب ترحيب اللما صلي على محمد اللما صلي على محمد
avatar
miss-hafida
ادارية مساعدة
ادارية مساعدة
عدد المساهمات : 2096
نقاط : 4994
تاريخ التسجيل : 02/12/2011
الموقع : بوسعادة
المزاج المزاج : كيف احزن والله ربي

إفترضي رد: هام جدا ... لكل أب و أم

في الخميس يناير 17, 2013 6:55 am

_________________
[img] [/img]

avatar
ام اميمة
جنة مميزة
جنة مميزة
عدد المساهمات : 345
نقاط : 3513
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 35
الموقع : الجزائر بلد الثوار والاحرار
المزاج المزاج : مرحة

بطاقة الشخصية
للتجربة:

إفترضي رد: هام جدا ... لكل أب و أم

في الإثنين يونيو 17, 2013 10:16 am
يعطيك العافيةردشكر
avatar
سمرالليل
ادارية مساعدة
ادارية مساعدة
عدد المساهمات : 7559
نقاط : 8433
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 36
المزاج المزاج : الحمد لله

بطاقة الشخصية
للتجربة:

إفترضي رد: هام جدا ... لكل أب و أم

في الأحد يونيو 30, 2013 1:21 pm
شكر

_________________

                                                
marketingasmaa
جنة برونزية
جنة برونزية
عدد المساهمات : 52
نقاط : 1575
تاريخ التسجيل : 13/10/2014

إفترضي رد: هام جدا ... لكل أب و أم

في الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:28 pm
اعتنى بطفلك زهرة حياتك مع النهدى للعناية الصحية
 
 
أطفالنا هم أجمل ما في حياتنا ولا عجب فهم زينة الحياة وبهجتها ويجب على الآباء والأمهات متابعة الطفل منذ نعومه أظفاره عند ولادته مرورا بمراحل نموه المختلفة
 
العناية بالطفل يبدأ من يومه الأول حيث نعرض أقسام مختلفة للعناية بالطفل لمعرفه خطوات نمو الطفل ومراحل تطورها والتعرف على المشاكل التي تواجه الطفل وكيفية التعامل معها
 
و من أجل ذلك ولإهتمام أكبر بأطفالنا زهرة حياتنا و أمل المستقبل , يتناول قسم العناية بالطفل عدة أقسام فرعية لتوضيح المعلومات بأمور كثيرة من أجل صحة و سعادة أطفالنا
 

أحد الأقسام المتميزة لـ مركز النهدي للعناية الصحية من اجل مستقبل أفـئضل لأبنائنا يوضح كل ما يتعلق بالطفل منذ الولادة حتى سن المراهقة بما يشمل النمو والتغذية , الأمراض الأكثر شيوعا والتعامل معها , التطعيمات والسلوك النفسي للطفل بمراحل عمره المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى