النساء الجزائريات والعربيات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
  

تروسو بغرزة السموكس


ا
صنيهه الارز بالباشميل بالصور خطواااات   



 بساط الحقيقي من عمل ايدي


تطريز غطاء مخدة بغرزة السموكس.فيديو وبترون تطريز 

درس الاول في غرزة السموك


الطرز المخرم من عمل ايدي


عمل وسادات رائعة للعرائس ....بالخطوات مصور


 مفارش سرير كروشيه +قماش للعرائس


  
 تعالوا يا نساء المنتدي نتعرف على بعض
 ">
فساتين القطيفة
 



موسوعة البنوارالسطايفي

 ">
مجــــــلة سيـــــــــــــــــرين للفساتن البيت


 ">


جديد2011 مجلة سرين رقم 3

 

كتاب شهرزاد الخاص بالخبز 2011 


كتاب لحم مفروم viande hachée من سلسلة بنينة



كتاب الغراتان gratin من سلسلة بنينة... حصريات بن غيدة


يسرعة طريقة عمل ***شغل يدوي بسيط****تحفة من بقايا




قفة العروس من صمت الجزائر***جديدxجديد***اسرعن يا بنات...وجدة ما كنا نبحث عنه


لوبيا بطريقة جديدة


**الضلعة مبخرة او الشواء**

كيس الملبس للعروس ....او قشقاشة الدراجي ...او الرزيمات.....بحث وترجمة رياحين الجزائر



جديد البساطات فن وحرفة  


بوزلوف محمرفي الفرن من moli

انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
المواضيع الأكثر نشاطاً
مجلة خاصة باعمال السموك حصريا
مخدة البلاط بغرزة السموكس
كتاب متعة اليوم للحلويات
خياطة البساط مثل ما وعدتكم اخواتي
طريقة صنع المخايد الدائرية بالسموك....بالصور....من صمت الجزائر
الطرز المخرم من عمل ايدي
كتاب سميرة اطباق جزائرية متنوعة
كتاب سميرة للغراتان,
تطريز غطاء مخدة بغرزة السموكس.فيديو وبترون تطريز السموكس.
كتاب سميرة خاص بالسردين
المواضيع الأخيرة
» الطرز المخرم من عمل ايدي
من طرف zoinz2105 الثلاثاء أبريل 25, 2017 1:08 am

» كتاب شهرزاد الخاص بالخبز 2011
من طرف zoinz2105 الثلاثاء أبريل 25, 2017 1:06 am

» كتاب متعة اليوم للحلويات
من طرف nour13 السبت نوفمبر 19, 2016 7:22 am

» جداول ختم القران الكريم في رمضان
من طرف ام عبد الله الخميس أغسطس 18, 2016 10:11 am

» خياطة البساط مثل ما وعدتكم اخواتي
من طرف zoinz2105 الأربعاء مايو 18, 2016 1:27 am

» عمل وسادات رائعة للعرائس ....بالخطوات مصور
من طرف zoinz2105 الخميس مارس 31, 2016 4:43 am

» rijim w 4 nasai7 liltan7if
من طرف zoinz2105 الثلاثاء مارس 22, 2016 1:21 am

» dkrayat odklo wchofohm kamlin w mich ra7 tnadmo
من طرف zoinz2105 الثلاثاء مارس 22, 2016 1:18 am

» ajmal a9wal
من طرف zoinz2105 الإثنين مارس 21, 2016 7:16 am

» طريقة صنع المخايد الدائرية بالسموك....بالصور....من صمت الجزائر
من طرف Mona El-Behery الثلاثاء مارس 15, 2016 1:08 pm


شاطر | 
 

 العشر الأواخر من رمضان وأجمل ليلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك العرب
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1706
نقاط : 4789
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

مُساهمةموضوع: العشر الأواخر من رمضان وأجمل ليلة   السبت أغسطس 20, 2011 9:20 am

[size=21]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العشر الأواخر من رمضان
ابن رجب الحنبلي
دار الوطن
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... أما بعد:
فهذه رسالة في بيان فضل
العشر الأواخر من رمضان، وما يستحب فيها من الأعمال، وكيف كان حال النبي
صلى الله عليه و سلم في هذه العشر؟ وفيها بيان لليله القدر وفضل العمل فيها
مع بيان أسباب مغفرة الذنوب في رمضان.

وقد اخترناها من كتاب (
لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف ) للحافظ ابن رجب الحنبلي، وقد
سميناها ( العشر الأواخر من رمضان ) نسأل الله تعالى أن ينفع بها
المسلمين، وأن يهدينا جميعاً إلى الحق والدين، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: { كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا دخل العشر شدّ مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله } وفي رواية: { أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد، وشد المئزر } [رواه البخاري ومسلم].

الأعمال الخاصة بالعشر الأواخر من رمضان

كان النبي صلى الله عليه و سلم يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال لا يعملها في بقية الشهر:
فمنها: إحياء الليل؛ فيحتمل أن المراد إحياء الليل كله، ففي حديث عائشة قالت: { كان النبي صلى الله عليه و سلم يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر - يعني الأخير - شمّر وشدّ المئزر } [رواه أحمد]. ويحتمل أن يريد بإحياء الليل إحياء غالبه، ويؤيده ما في صحيح مسلم عن عائشة، قالت: { ما أعلمه صلى الله عليه و سلم قام ليلة حتى الصباح }.
ومنها: أن النبي صلى الله
عليه و سلم كان يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيره من الليالي، قال
سفيان الثوري: أحب إليّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل، ويجتهد
فيه، ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك. وقد صح عن النبي صلى
الله عليه و سلم أنه كان يطرق فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: { ألا تقومان فُتصليان } [رواه البخاري ومسلم].

وكان يوقظ عائشة بالليل
إذا قضى تهجده وأراد أن يُوتر. وورد الترغيب في إيقاظ أحد الزوجين صاحبه
للصلاة، ونضح الماء في وجهه. وفي الموطأ أن عمر بن الخطاب كان يصلي من
الليل ما شاء الله أن يصلي، حتى إذا كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة، يقول
لهم: الصلاة الصلاة، ويتلو هذه الآية: وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا [طه:132].

وكانت امرأة أبي محمد حبيب
الفارسي تقول له بالليل: ( قد ذهب الليل وبين أيدينا طريق بعيد، وزادنا
قليل، وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا، ونحن قد بقينا ).

يا نائماً بالليل كم ترقد *** قم ياحبيبي قد دنا الموعد

وخُذ من الليل وأوقاته *** ورِداً إذا ما هجع الرّقد

من نام حتى ينقضي ليله *** ثم يبلغ المنزل أو يجهد
ومنها:
أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يشدّ المئزر. واختلفوا في تفسيره ؛
فمنهم من قال: هو كناية عن شدة جدِّه واجتهاده في العبادة، وهذا فيه نظر،
والصحيح أن المراد اعتزاله للنساء، وبذلك فسره السلف والأئمة المتقدمون
منهم سفيان الثوري، وورد تفسيره بأنه لم يأوِِ إلى فراشه حتى ينسلخ رمضان.
وفي حديث أنس: {وطوى فراشه، واعتزل النساء }.

وقد قال طائفة من السلف في تفسير قوله تعالى: فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ
[البقرة:187]: إنه طلب ليلة القدر. والمعنى في ذلك أن الله تعالى لما أباح
مباشرة النساء في ليالي الصيام إلى أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط
الأسود، أمر مع ذلك بطلب ليلة القدر؛ لئلا يشتغل المسلمون في طول ليالي
الشهر بالاستماع المباح، فيفوتهم طلب ليلة القدر، فأمر مع ذلك بطلب ليلة
القدر بالتهجد من الليل، خصوصاً في الليالي المرجو فيها ليلة القدر، فمن ها
هنا كان النبي صلى الله عليه و سلم يصيب من أهله في العشرين من رمضان، ثم
يعتزل نساءه ويتفرغ لطلب ليلة القدر في العشر الأواخر.

ومنها: تأخيره للفطور إلى
السحر: رُوي عنه من حديث عائشة وأنس أنه صلى الله عليه و سلم كان في ليالي
العشر يجعل عشاءه سحوراً. ولفظ حديث عائشة: { كان
رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا كان رمضان قام ونام، فإذا دخل العشر شدّ
المئزر، واجتنب النساء، واغتسل بين الأذانين، وجعل العشاء سحوراً }
[رواه ابن أبي عاصم]. وعن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه و سلم، قال: { لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر }، قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله؟ قال: { إني لست كهيئتكم، إني أبيت لي مُطعم يُطعمني وساقٍ يسقيني } [رواه البخاري].

وظاهر هذا يدل على أنه صلى
الله عليه و سلم كان يواصل الليل كله، وقد يكون صلى الله عليه و سلم إنما
فعل ذلك لأنه رآه أنشط له على الاجتهاد في ليالي العشر، ولم يكن ذلك مضعفاً
له عن العمل؛ فإن الله كان يطعمه ويسقيه.

ومنها: اغتساله صلى الله عليه و سلم بين العشاءين، وقد تقدم من حديث عائشة: { واغتسل بين الأذانين }
والمراد: أذان المغرب والعشاء، قال ابن جرير: كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل
ليلة من ليالي العشر الأواخر. وكان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة، ومنهم
من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر. وكان أيوب
السختياني يغتسل ليلة ثلاث وعشرين وأربع وعشرين، ويلبس ثوبين جديدين،
ويستجمر ويقول: ليلة ثلاث وعشرين هي ليلة أهل المدينة، والتي تليها ليلتنا،
يعني البصريين.

فتبين بهذا أنه يستحب في
الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر التنظف والتزين، والتطيب بالغسل والطيب
واللباس الحسن، كما يشرع ذلك في الجُمع والأعياد. وكذلك يُشرع أخذ الزينة
بالثياب في سائر الصلوات، ولا يكمل التزين الظاهر إلا بتزين الباطن بالتوبة
والإنابة إلى الله تعالى، وتطهيره من أدناس الذنوب؛ فإن زينة الظاهر مع
خراب الباطن لا تغني شيئاً.

ولا يصلح لمناجاة الملوك
في الخلوات إلا من زين ظاهره وباطنه وطهرهما، خصوصاً ملك الملوك الذي يعلم
السر وأخفى، وهو لا ينظر إلى صوركم، وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعماكم، فمن
وقف بين يديه فليزين له ظاهره باللباس، وباطنه بلباس التقوى.

إذا المرء لم يلبس ثياباً من التقوى *** تقلب عُرياناً وإن كان كاسياً
ومنها:
الاعتكاف، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و
سلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى. وفي صحيح
البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، { كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين }.
وإنما كان يعتكف النبي صلى الله عليه و سلم في هذه العشر التي يُطلب فيها
ليلة القدر، قطعاً لأشغاله، وتفريغاً لباله، وتخلياً لمناجاة ربه وذكره
ودعائه.

فالمعتكف قد حبس نفسه على
طاعة الله وذكره، وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله عنه، وعكف بقلبه وقالبه على
ربه وما يقربه منه، فما بقى له هم سوى الله وما يُرضيه عنه. وكما قويت
المعرفة والمحبة له والأنس به أورثت صاحبها الانقطاع إلى الله تعالى
بالكلية على كل حال.


ليلة القدر

قال تعالى: (
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا
لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ )
[القدر:1-3]. وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال في شهر رمضان: { فيه ليلة خير من ألف شهر، منَ حُرم خيرها فقد حُرم }
[رواه أحمد والنسائي]. وقال مالك: بلغني أن رسول الله صلى اللّه عليه وسلم
أُرِي أعمار الناس قبله، أو ما شاء الله من ذلك، فكأنه تقاصر أعمار أمته
ألا يبلغوا من العمل الذي بلغ غيرهم في طول العُمر، فأعطاه الله ليلة القدر
خيراً من ألف شهر.

وأما العمل في ليلة القدر فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: { من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه } وقيامها إنما هو إحياؤها بالتهجد فيها والصلاة، وقد أمر عائشة بالدعاء فيها أيضاً.
قال سفيان الثوري: الدعاء
في تلك الليلة أحب إليَّ من الصلاة. ومراده أن كثرة الدعاء أفضل من الصلاة
التي لا يكثر فيها الدعاء، وإن قرأ ودعا كان حسناً. وقد كان النبي صلى الله
عليه و سلم يتهجد في ليالي رمضان، ويقرأ قراءة مرتلة، لا يمر بآية فيها
رحمة إلا سأل، ولا بآية فيها عذاب إلا تعوذ، فيجمع بين الصلاة والقراءة
والدعاء والتفكير. وهذا أفضل الأعمال وأكملها في ليالي العشر وغيرها.

وقالت عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه و سلم: أرأيت إن وافقت ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: { قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفُ عني }
والعفو من أسماء الله تعالى، وهو المتجاوز عن سيئات عباده، الماحي لآثارها
عنهم، وهو يُحبُ العفو ؛ فيحب أن يعفو عن عباده، ويحب من عباده أن يعفو
بعضهم عن بعض ؛ فإذا عفا بعضهم عن بعض عاملهم بعفوه، وعفوه أحب إليه من
عقوبته. وكان النبي صلى الله عليه و سلم يقول: { أعوذ برضاك من سخطك، وعفوك من عقوبتك } [رواه مسلم].

وإنما أمر بسؤال العفو في
ليلة القدر بعد الاجتهاد في الأعمال فيها وفي ليالي العشر؛ لأن العارفين
يجتهدون في الأعمال، ثم لا يرون لأنفسهم عملاً صالحاً ولا حالاً ولا
مقالاً، فيرجعون إلى سؤال العفو الُمذنب المقصر.


أسباب المغفرة في رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى عليه وسلم قال: { من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه } وعنه صلى اللعليه و سلم قال: قال صلى الله عليه و سلم: { من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه } [ رواهما البخاري ومسلم ].
دل حديث أبي هريرة صلى
الله عليه و سلم على أن هذه الأسباب الثلاثة كل واحد منها مكفر لما سلف من
الذنوب، وهي صيام رمضان، وقيامه، وقيام ليلة القدر، فقيام ليلة القدر
بمجرده يكفر الذنوب لمن وقعت له، سواء كانت في أول العشر أو أوسطه أو آخره،
وسواء شعر بها أو لم يشعر، ولا يتأخر تكفير الذنوب بها إلى انقضاء الشهر.

وأما صيام رمضان وقيامه
فيتوقف التكفير بهما على تمام الشهر، فإذا تم الشهر فقد كمل للمؤمن صيام
رمضان وقيامه، فيترتب له على ذلك مغفرة ما تقدم من ذنبه بتمام السببين،
وهما صيام رمضان وقيامه.

فإذا كمل الصائمون صيام
رمضان وقيامه فقد وفوا ما عليهم من العمل، وبقى ما لهم من الأجر وهو
المغفرة؛ فإذا خرجوا يوم عيد الفطر إلى الصلاة قُسمت عليهم أجورهم، فرجعوا
إلى منازلهم وقد استوفوا الأجر واستكملوه، ومن نقص من العمل الذي عليه نُقص
من الأجر بحسب نَقصِه، فلا يَلُم إلا نفسه. قال سلمان: الصلاة مكيال، فمن
وفى وفي له، ومن طفف فقد علمتم ما قيل في المطففين. فالصيام وسائر الأعمال
على هذا المنوال؛ من وفاها فهو من خيار عباد الله الموفين، ومن طفف فيها
فويل للمطففين. أما يستحي من يستوفي مكيال شهواته، ويطفف في مكيال صيامه
وصلاته.

غداً تُوفّى النفوس ما كسبت *** ويحصد الزارعون ما زرعوا

إن أحسنوا أحسنوا لأنفسهم *** وإن أساءوا فبئس ما صنعوا
كان السلف الصالح يجتهدون في إتمام العمل وإكماله وإتقانه، ثم يهتمون بعد ذلك بقبوله، ويخافون من رده، وهؤلاء الذين يُؤتُونَ مَاآتَوا وَقُلُوبُهُم وَجِلَةٌ [المؤمنون:60]. رُوي عن علي رضي اللّه عنه، قال: كونوا لقبول العمل أشد اهتماماً منكم بالعمل، ألم تسمعوا الله عز وجل يقول: (يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) [المائدة:27].
وعن الحسن قال: ( إن الله
جعل شهر رمضان مضماراً لخلقه، يستبقون فيه بطاعته إلى مرضاته، فسبق قوم
ففازوا، وتخلف آخرون فخابوا ). فالعجب من اللاعب الضاحك في اليوم الذي يفوز
فيه المحسنون ويخسر فيه المبطلون.

ومن أسباب المغفرة فيه
أيضاً: تفطير الصوام، والتخفيف عن المملوك، ومنها الذكر، ومنها الاستغفار،
والاستغفار طلب المغفرة، ودعاء الصائم يستجاب في صيامه وعند فطره، ومنها
استغفار الملائكة للصائمين حتى يفطروا، فلما كثرت أسباب المغفرة في رمضان
كان الذي تفوته المغفرة فيه محروماً غاية الحرمان.

فمتى يُغفر لمن لا يغفر له
في هذا الشهر؟ متى يُقبل من رُد في ليلة القدر؟ متى يصلح من لا يصلح في
رمضان؟ متى يصح من كان به فيه من داء الجهالة والغفلة مرضان؟ كلّ ما لا
يثمر من الأشجار في أوان الثمار فإنه يُقطع ثم يوقد في النار، من فرط في
الزرع في وقت البِذار لم يحصد يوم الحصاد غير الندم والخسار.


رمضان شهر العتق من النيران

وأما
آخر الشهر فُيعتق فيه من النار من أوبقته الأوزار، واستوجب النار بالذنوب
الكبار، فإذا كان يوم الفطر من رمضان أعتق الله فيه أهل الكبائر من
الصائمين من النار، فيلتحق فيه المذنبون بالأبرار.

ولما كانت المغفرة والعتق
من النار كل منهما مرتباً على صيام رمضان وقيامه، أمر الله سبحانه وتعالى
عند إكمال العدة بتكبيره وشكره، فقال: وَلتُكمِلُوا العِدةَ وَلِتُكَبِرُوا اللّه عَلَى مَا هَدَاكُم وَلَعَلَكُم تَشكُرُنَ
[البقرة:185]. فشُكرُ من أنعم على عباده بتوفيقهم للصيام وإعانتهم عليه،
ومغفرته لهم به، وعتقهم من النار، أن يذكروه ويشكروه ويتقوه حق تقاته.

يا من أعتقه مولاه من
النار! إياك أن تعود بعد أن صرت حراً إلى رق الأوزار، أيبعدك مولاك عن
النار وأنت تتقرب منها؟ وينقذك منها وأنت توقع نفسك فيها ولا تحيد عنها؟ !

فينبغي لمن يرجو العتق في
شهر رمضان من النار أن يأتي بأسباب توجب العتق من النار، وهي متيسرة في هذا
الشهر؛ ففي صحيح ابن خزيمه: ( فاستكثروا فيه من أربع خصال: خصلتان تُرضون
بهما ربكم، وخصلتين لا غناء بكم عنهما. فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما
ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله والإستغفار. وأما اللتان لا غناء لكم عنهما
فتسألون الله الجنة، وتعوذون به من النار ).

فهذه الخصال الأربع
المذكورة في هذا الحديث كل منها سبب للعتق والمغفرة. فأما كلمة التوحيد
فإنها تهدم الذنوب وتمحوها محواً، ولا تبقي ذنباً، ولا يسبقها عمل، وهي
تعدل عتق الرقاب الذي يوجب العتق من النار. وأما كلمة الاستغفار فمن أعظم
أسباب المغفرة، فإن الاستغفار دعاء بالمغفرة، ودعاء الصائم مستجاب في حال
صيامه وعند فطره، وأنفع الاستغفار ما قارنته التوبة، فمن استغفر بلسانه
وقلبه على المعصية معقود، وعزمه أن يرجع إلى المعاصي بعد الشهر ويعود،
فصومه عليه مردود، وباب القبول عنه مسدود. وأما سؤال الجنة والاستعاذة من
النار فمن أهم الدعاء، وقد قال النبي صلى الله عليه و سلم: { حولهما نُدَندنُ } [رواه أبو داود وابن ماجة].


وداعاً رمضان

عباد
الله، إن شهر رمضان قد عزم على الرحيل، ولم يبق منه إلا القليل، فمن منكم
أحسن فيه فعليه التمام، ومن كان فرط فليختمه بالحسنى، فالعمل بالختام،
فاستمتعوا منه فيما بقى من الليالي اليسيرة والأيام، واستودعوه عملاً
صالحاً يشهد لكم به عند الملك العلام، وودِّعُوه عند فراقه بأزكى تحية
وسلام.

يا شهر رمضان ترفّق، دموع
المحبين تُدفَق، قلوبهم من ألم الفراق تَشَقّق، عسى وقفة للوداع تطفىء من
نار الشوق ما أحرق، عسى ساعة توبة وإقلاع ترفو من الصيام كل ما تخرّق، عسى
منقطع عن ركب المقبولين يلحق، عسى أسير الأوزار يُطلَق، عسى من استوجب
النار يُعتق، عسى رحمة المولى لها العاصي يُوفّق.

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أسألكــــم الدعاء
اللهـــم بلغنــــا ليــــلة القـــــدر
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rama88
جنة دهبية
جنة دهبية
avatar

عدد المساهمات : 1153
نقاط : 2655
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 29
الموقع : مندى النساء الجزائريات العربيات
المزاج المزاج : الحمد الله

بطاقة الشخصية
للتجربة:

مُساهمةموضوع: رد: العشر الأواخر من رمضان وأجمل ليلة   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 8:14 am


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss-hafida
ادارية مساعدة
ادارية مساعدة
avatar

عدد المساهمات : 2096
نقاط : 4633
تاريخ التسجيل : 02/12/2011
الموقع : بوسعادة
المزاج المزاج : كيف احزن والله ربي

مُساهمةموضوع: رد: العشر الأواخر من رمضان وأجمل ليلة   الأحد مارس 04, 2012 6:31 am

شكر شكر شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العشر الأواخر من رمضان وأجمل ليلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النساء الجزائريات والعربيات  :: المنتدى الاسلامي :: منتدى رمضان المبارك-
انتقل الى: