النساء الجزائريات والعربيات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

النساء الجزائريات والعربيات


 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
  

تروسو بغرزة السموكس


ا
صنيهه الارز بالباشميل بالصور خطواااات   



 بساط الحقيقي من عمل ايدي


تطريز غطاء مخدة بغرزة السموكس.فيديو وبترون تطريز 

درس الاول في غرزة السموك


الطرز المخرم من عمل ايدي


عمل وسادات رائعة للعرائس ....بالخطوات مصور


 مفارش سرير كروشيه +قماش للعرائس


  
 تعالوا يا نساء المنتدي نتعرف على بعض
 ">
فساتين القطيفة
 



موسوعة البنوارالسطايفي

 ">
مجــــــلة سيـــــــــــــــــرين للفساتن البيت


 ">


جديد2011 مجلة سرين رقم 3

 

كتاب شهرزاد الخاص بالخبز 2011 


كتاب لحم مفروم viande hachée من سلسلة بنينة



كتاب الغراتان gratin من سلسلة بنينة... حصريات بن غيدة


يسرعة طريقة عمل ***شغل يدوي بسيط****تحفة من بقايا




قفة العروس من صمت الجزائر***جديدxجديد***اسرعن يا بنات...وجدة ما كنا نبحث عنه


لوبيا بطريقة جديدة


**الضلعة مبخرة او الشواء**

كيس الملبس للعروس ....او قشقاشة الدراجي ...او الرزيمات.....بحث وترجمة رياحين الجزائر



جديد البساطات فن وحرفة  


بوزلوف محمرفي الفرن من moli

انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تسريحات بنوتات راءعة
rijim w 4 nasai7 liltan7if
مجلة خاصة باعمال السموك حصريا
مقادير المسكوتشو بالياغورت ....ليكم حبيباتي
تحضير المسمن المعمر بالكفتة بالصور
بوقالات مارس و افريل
الطرز المخرم من عمل ايدي
كتاب شهرزاد الخاص بالخبز 2011
كتاب متعة اليوم للحلويات
جداول ختم القران الكريم في رمضان
الجمعة يونيو 01, 2018 2:46 am
الخميس مايو 31, 2018 5:57 am
الخميس مايو 31, 2018 5:44 am
الخميس مايو 31, 2018 4:05 am
الخميس مايو 31, 2018 3:59 am
الخميس مايو 31, 2018 3:58 am
الجمعة يناير 05, 2018 6:06 am
الثلاثاء أبريل 25, 2017 1:06 am
السبت نوفمبر 19, 2016 7:22 am
الخميس أغسطس 18, 2016 10:11 am
zoinz2105
zoinz2105
zoinz2105
zoinz2105
zoinz2105
zoinz2105
zoinz2105
zoinz2105
nour13
ام عبد الله

شاطر | 
 

 الشهادتان......دروس للاطفال (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك العرب
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1706
نقاط : 5034
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

مُساهمةموضوع: الشهادتان......دروس للاطفال (1)   الخميس أغسطس 09, 2012 4:59 am


الشهادتان
هما أول ركن من أركان الإسلام .. والإيمان بالشهادتين
والنطق بهما هما الطريق إلى الإسلام وبهما يكون الإنسان
مسلمًا موحدًا لله .
وقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- :
"بني
الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا
رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم
رمضان" (رواه البخاري)

وقد
ظل النبي – صلى الله عليه وسلم- مدة بعثته يدعو الناس
إلى الإيمان بالله وتوحيده وترك الشرك وعبادة الأوثان،
وإلى الإيمان بأنه رسول الله ، وأن الله قد بعثه إلى
الناس جميعًا لهدايتهم وإرشادهم إلى الطريق المستقيم .

وكان
النطق بالشهادتين هو المفتاح الذي أدخل الصحابة جميعًا
إلى الإسلام، فعل ذلك "أبو بكر الصديق"، و"عمر بن
الخطاب"، و"عثمان بن عفان"، و"علي بن أبى طالب"،
و"خديجة بنت خويلد"، وغيرهم من الصحابة الكرام، وسيفعله
كل من يريد أن يدخل إلى الإسلام من البشر جميعًا ممن
ليسوا على ملة الإسلام .


وأصل الشهادة أن تؤمن بأنه لا معبود بحق إلا الله تعالى
، وأنه مطاع في كل ما يأمرنا به وينهانا عنه، وهذه هي
الغاية التي بعث الله من أجلها الرسل ، ولذلك يدعو
القرآن إلى حقيقة لا إله إلا الله في أكثر من موضع ,
قال تعالى
:
"إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا "(طه: 98)
وقال تعالى:
"هُوَ
اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ
الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ"
(الحشر 22)

· الإيمان بوجود الله :
يشهد
الكون الفسيح بما فيه من إنسان وحيوان وطير ونبات،
وأنهار وبحار ومحيطات، وجبال وسهول وهضاب، ونجوم
وكواكب، يشهد بأن وراء كل ذلك إلهًا قادرًا مدبرًا هو
لله .

وقد دعانا الله إلى النظر في الكون الهائل ، قال تعالى:
"إِنَّ
فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ
لِّلْمُؤْمِنِينَ (3) وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ
مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (4)
وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ
اللَّهُ مِنَ السَّمَاء مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ
الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ
لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (5)
"(الجاثية:3- 5)
وقال تعالى:
"إِنَّ
فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ
اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي
فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ
اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ
بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ
الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء
وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164)"
(البقرة:164)

وذات
يوم سأل أحد الملاحدة الإمام "الشافعي" أن يأتي له
بدليل على وجود الله , فقال له: ورقة التوت , لا يختلف
طعمها ولونها وريحها في ورقة عن ورقة أخرى ، لكن تأكلها
دودة القز فتخرج الحرير, وتأكلها الشاة فتربي اللحم
وتخرج اللبن ,
وتأكلها
الظباء فتغذيها وتكِّون بداخلها المسك , فمن الذي جعل
هذه الأشياء متنوعة الإفرازات , والغذاء واحد ؟ إنه
الله سبحانه وتعالى.

· الله واحد :
وما
دام لهذا الكون إله خالق مدبر، فلا بد أن يكون إلهًا
واحدًا، ولا يمكن أن يكون لهذا الكون إلهان أو آلهة
متعددة ..ويتضح ذلك من التناسق البديع الموجود في
الكون، والنظام الدقيق الذي يحكم حركة الكون منذ ملايين
السنين ، والأدلة على وحدانية الله كثيرة، منها :

-
خلق السموات والأرض: بأبعادها الهائلة , وآفاقها
الواسعة , وعوالمها المختلفة وكواكبها التي تسير في
مدارات ثابتة لا تتغير.

-
شروق الشمس من الشرق، وغروبها من الغرب , وتحركها
المنضبط في المدار المحدد لها ، فلا تقترب من الأرض
فتهلك بحرارتها ما على الأرض من حياة ، ولا تبتعد عنها
فيعم البرد والصقيع، فتتجمد الكائنات الحية من إنسان
وحيوان وطير وزروع، وبذلك تنتهي الحياة على سطح الأرض .

- اختلاف الليل والنهار في الطول والقصر , والنور والظلمة وتعاقبهما المنضبط والمستمر .

فالنظام المنضبط الذي يسير عليه هذا الكون العظيم يشهد
بأن خالق هذا الكون إله واحد لا شريك له، ويستحيل أن
يكون هذا الكون قد خلق نفسه، أو أوجده شريكان أو أكثر،
ولو كان كذلك لاختلف الشريكان، وتحطم الكون واختل نظامه
.

قال تعالى :
"مَا
اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ
إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ
وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ
عَمَّا يَصِفُونَ (91)"
(المؤمنون 91)

· الله قادر على كل شيء :
ويتضمن معنى الشهادة الإيمان بأن الله قادر على كل شيء، وليس عنده شيء صعب وشيء سهل، وإنما إذا أراد شيئًا فإنه يقول له كن فيكون .

والله تعالى هو الذي يدبر أمورنا ويصرف شؤوننا ، ويحي
ويميت، ويعطي ويمنع، ويعز من يشاء ويذل من يشاء، لأنه
القادر على كل شيء فلا يعجزه شيء ولا يمتنع عليه شيء،
والمسلم لا يستعين إلا بالله، لأنه هو القادر على أن
يعينه، قال تعالى :

"لِلّهِ
مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ
وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (120)"
(المائدة 120)

· الله هو الرازق :

ويترتب على الإيمان بالله الواحد الإيمان بأنه هو
الرازق، فقد تكفل الله برزق الكائنات جميعًا، وضمن لهم
ما يحتاجون إليه من طعام وشراب، والإيمان بأن الله
يعطى الناس من فضله ويرزقهم حسب مشيئته، ولا يمنع رزقه
عن أحد، سواء كان مؤمنا أو كافرا.


والمسلم يؤمن بأن طاعة الله وعبادته والقيام بالأعمال
الصالحة تزيد في الرزق، وفي الوقت نفسه عليه ألا يغضب
إذا قل رزقه بل يصبر ويدعو الله أن يوسع عليه، قال
تعالى
:
"أَوَلَمْ
يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن
يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ
يُؤْمِنُونَ (37)"
(الروم:37)
· الله يعلم كل شيء :
ومن
معاني الشهادة الإيمان بأن الله تعالى عليم خبير ،
يعلم كل ما يحدث في الكون، سواء الأشياء التي نسمعها
ونراها أو الأشياء التي لا نسمعها ولا نراها، ويعلم ما
تخفيه الصدور، وما تفكر فيه العقول.


والله- تعالى - يعلم عدد النجوم في السماء، وعدد حبات
الرمال في الصحراء، وقطرات الماء في البحار والمحيطات،
وأعداد الكائنات جميعًا من إنس وجن وحيوانات وطيور
وأشجار ونباتات .. يعلم الله ما مضي منهم، وما سيأتي،
قال تعالى :

"وَعِندَهُ
مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ
وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا
تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ
حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ
يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (59)"
(الأنعام 59)
· الله يسمع كل شيء و يراه :

والله سبحانه- تعالى - سميع بصير، يسمع كل الأصوات،
البعيدة والقريبة، القوية والضعيفة، وما يتلفظ به
الإنسان جهرا وما يخفيه في نفسه سرًا ، فالله يعلم
سرنا وجهرنا , ظاهرنا وباطننا , وكما يسمعنا الله فهو
يسمع الحيوانات والطيور والحشرات، وكل ما نعرفه من
الكائنات وما لا نعرفه .


والله- تعالى - بصير يرى كل الأشياء الكبيرة والصغيرة،
الظاهرة والمختفية، ما نراه بعيوننا وما لا نراه، ويرى
الله كل شيء سواء في الضوء أو في الظلام، على سطح
الأرض ، أو في قاع البحار .

وإذا
ترسخت هذه المعاني في نفس المسلم فإنه لن يفعل ما يغضب
الله، لأنه- تعالي- مطلع عليه, يسمع كل شيء، ويبصر كل
شيء، ولا يخفي عليه شيء في الأرض ولا في السماء .

· شهادة أن "محمدًا" رسول الله :

شهادة أن "محمدًا" رسول الله هي الجزء الثانى من
الشهادة بعد شهادة أن لا إله إلا الله، ولا يقبل إسلام
أي شخص دون إتمام الشهادتين .

والمسلم يؤمن بأن "محمدًا" – صلى الله عليه وسلم- رسول
الله إلى الناس جميعًا، وقد بعثه الله إلى كل الأمم
والشعوب، وليس إلى قومه خاصة مثل غيره من الرسل، وأنه
آخر الأنبياء والمرسلين، فلا رسول بعده، ولا نبي يأتي
خلفه، قال تعالى :

"مَّا
كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ
وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ
وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)"
(الأحزاب 40)
وقد
أنزل الله الوحي على نبيه "محمد" – صلى الله عليه
وسلم- وهو في الأربعين من عمره، وكان منذ صباه معروفًا
بالصادق الأمين .

وظل
النبي- صلى الله عليه وسلم- في "مكة" ثلاث عشرة سنة
يدعو الناس إلى التوحيد وعبادة الله الواحد، فآمن
بدعوته عدد قليل تحملوا معه إيذاء قريش وعنادهم، ثم
هاجر إلى "المدينة" واستقر بها عشر سنوات، انتشرت
خلالها دعوته، واستقرت دولته، وازداد عدد المسلمين،
ودخل الناس في دين الله أفواجًا حتى بلغ عدد المسلمين
الذين كانوا مع النبي- صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع في
العام العاشر من الهجرة أكثر من مائة ألف مسلم.

ورسالة النبي- صلى الله عليه وسلم- عامة إلى جميع الناس من كل جنس ولون، على اختلاف أوطانهم وتعدد لغاتهم، سواء من كان منهم معاصرًا للنبي- صلى الله عليه وسلم-
أو من جاء بعد وفاته حتى تقوم الساعة، فرسالته عامة
إلى الناس إلى يوم القيامة؛ لأن فيها ما يصلح حياتهم
ومعيشتهم، وينظم أمور دينهم ودنياهم من صلاة وصوم وزكاة
وحج ومعاملات مالية، وآداب وسلوك . وقد أشار القرآن
إلى
عموم رسالة النبي- صلى الله عليه وسلم- ، فقال :

"قُلْ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ
إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ
فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ
الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ
وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158)
" (الأعراف 158)


وقد أنزل الله القرآن على رسوله "محمد"- صلى الله عليه
وسلم- عن طريق ملك الوحى "جبريل"- عليه السلام، وهو آخر
الكتب السماوية، اشتمل على الأحكام والتشريعات التي
تسعد الناس فى حياتهم، وترشدهم إلى الفلاح فى الدنيا
والآخرة، وقد تكفل الله بحماية كتابه الكريم من التحريف
والتبديل إلى يوم الدين، قال تعالى:
"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)"(الحجر 9)
ولذلك فهو الكتاب الوحيد المنزل من عند الله الذي لم يتبدل ولن يتبدل أو يتغير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك العرب
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1706
نقاط : 5034
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشهادتان......دروس للاطفال (1)   الخميس أغسطس 09, 2012 5:04 am


الصلاة.....دروس للاطفال (2)


الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة, فهي صلة بين العبد و
ربه ، وهى تعودنا النظام والمحافظة
على المواعيد، كما أنها ترضى الله- تعالى- لأنه أمرنا بها،
قال تعالى: "
فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ
عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103)"
(النساء:103)
وقبل الدخول في الصلاة يجب أن يكون المسلم متوضئًا،
ونظيف الثوب والبدن، وأن تكون الصلاة في مكان طاهر .

·
الصلاة تقربنا من الله :
كل الفروض والأوامر في الإسلام تلقاها الرسول -صلى الله عليه و سلم-
من الله- سبحانه وتعالى- عن طريق أمين الوحي "جبريل"-
عليه السلام- ما عدا الصلاة ، فهي العبادة الوحيدة التي
فرضها الله- سبحانه وتعالى- وأبلغها لرسوله الكريم
مباشرة بغير واسطة في ليلة الإسراء والمعراج؛ وذلك لأن
الصلاة عمل جليل رفيع الشأن في حياة المسلم .

فبالصلاة يعبر المؤمن حدود الدنيا إلى رحمة الله، إلى حيث يكون أقرب ما يكون إلى ربه .
قال تعالى:
"وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)" (العلق:19) والرسول -صلى الله عليه و سلم- يقول : " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا فيه من الدعاء " . (أخرجه مسلم) وقال -صلى الله عليه و سلم- : " سبعة يظلهم الله- تعالى- في ظله يوم لا ظل إلا ظله ... ورجل قلبه معلق بالمساجد .. " (أخرجه البخارى)

وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة،
فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله .

· الصلاة الركن الوحيد الذي يؤديه المسلم في كل أحواله :



الصلاة عماد الدين، من أقامها فقد أقام الدين،
ومن هدمها فقد هدم الدين , فهي الركن الوحيد من أركان الإسلام
الذي لابد أن يؤديه المسلم، الذي يشهد أن لا إله إلا
الله، وأن "محمدًا" رسول الله :

- فقد لا يكون عند المسلم مال، فلا يدفع الزكاة .
- و قد يكون مريضًا، فلا يصوم .
- و قد لا يقدر على الحج، فلا يحج .
* أما الصلاة فهي الركن الذي يجب أداؤه في كل الأحوال :
- فالمريض الذي لا يستطيع القيام، يصلى قاعدًا .
- والذي لا يستطيع القعود، يصلى على جنبه .

- والذي لا يستطيع أن يقف ليصلى، لأن وراءه
عدوًّا أو حيوانًا مفترسًا، ويخاف أن يلحق به، فإنه يصلى وهو
راكب على حصانه أو دابته، وفى أي اتجاه يكون فيه ويحرك
رأسه بدلاً من الركوع والسجود .


- وأثناء المعارك، والحرب دائرة وجهًا لوجه
مع الأعداء يجب على المسلمين أن يصلوا، كل واحد حسب استطاعته،
وفى أي مكان يكون فيه، وفى أي اتجاه، ويكفى أن يحرك رأسه
قليلاً بدلاً من الركوع والسجود .

·
الصلوات المفروضة :
المسلم يصلى خمس صلوات في اليوم والليلة، وعدد ركعاتها (17) ركعة، هي :
الصبح : ركعتان .
الظهر : أربع ركعات .
العصر : أربع ركعات .
المغرب : ثلاث ركعات .
العشاء : أربع ركعات .
· فضل الصلوات الخمس :
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله، -صلى الله عليه و سلم-
، يقول : " أرأيتم لو أن نهرًا بباب أحدكم يغتسل منه
كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شىء ؟ قالوا: لا يبقى
من درنه شيء
. قال : " فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا " . (أخرجه البخاري)
فيدعو الحديث الشريف المسلمين إلى المحافظة على
أداء الصلوات المفروضة في أوقاتها، لتطهرهم من الذنوب
والخطايا، طالبين بذلك رضوان الله- تعالى- وثوابه.

·
الصلوات الجهرية والسرية :
- الصلوات الجهرية هي الصلوات التي يجهر فيها بالقراءة، وهى :
صلاة الفجر والمغرب والعشاء .
- الصلوات السرية هي الصلوات التي لا يجهر فيها بالقراءة، وهى :
صلاة الظهر والعصر .
·
صلاة الجماعة :

صلاة الجماعة حث عليها النبي- صلى الله عليه وسلم - ،
فإذا جاء وقت الصلاة أذن المؤذن للصلاة، فيحضر المصلون
من كل مكان، وتقام الصلاة، ويتقدم الإمام، ويقف المصلون
خلفه في صفوف منتظمة، ويكبر الإمام تكبيرة الإحرام
(يقول: الله أكبر) للدخول في الصلاة، ويكبر المصلون
مثله في السر، ثم يتبعه المصلون في كل ما يفعل، وتفضل
صلاة الجماعة صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة .

·
صلاة الجمعة :

هي صلاة تؤدى يوم الجمعة في وقت الظهر، وهى ركعتان،
يقرأ فيها الإمام بصوت مرتفع بعد أن يخطب خطبتين بينهما
استراحة قصيرة، وهى فرض على الرجال المقيمين الأصحاء،
ولا تجب على كل من النساء والمرضى والمسافرين، فهؤلاء
يصلونها ظهرًا .

·
من فوائد المحافظة على الصلوات :
المحافظة على الصلوات الخمس تعود على المسلم بالخير الكثير، في الدنيا والآخرة، ومن ذلك :

- التحلي بالأخلاق الحسنة، مثل الصدق والأمانة وطاعة
الوالدين, فالصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر .

- الطاعة والنظام .
- المحافظة على نظافة الجسم وحسن المنظر .
- إخلاص العمل لله- تعالى- وإتقانه في مواعيد محددة .
- الصبر على الشدائد، وتحمل مشاق الحياة .
·
شروط صحة الصلاة :
لا تصح صلاة المسلم إلا إذا توفرت فيه شروط ، منها :
1- أن يكون طاهر الجسم والثوب والمكان .
2- أن يكون متوضئًا .
3- أن يكون ساترًا لعورته .
4- أن يكون مستقبلاً القبلة .
·
كيف نصلي ؟
شرع الله- تعالى- الصلاة، وعلمنا رسول الله، -صلى الله عليه و سلم- كيفية أدائها، وقال : " صلوا كما رأيتموني أصلى " . (أخرجه البخاري) فإذا أردت أن تصلى فافعل ما يلي :
- قف قائمًا مستقبلاً القبلة .
- انو الصلاة في نفسك، وكبر قائلاً : "الله أكبر" رافعًا يديك حذو أذنيك مع التكبير.
- ضع كفك اليمنى فوق اليسرى على صدرك، واقرأ دعاء الاستفتاح .
- اقرأ الفاتحة في كل ركعة، واقرأ ما يتيسر لك من القرآن الكريم في الركعتينالأوليين .
·
فروض الصلاة :
- النية وتكبيرة الإحرام .
- القيام في الصلاة للقادر عليه .
- قراءة الفاتحة .
- الركوع مرة واحدة في كل ركعة، والاعتدال منه مع الطمأنينة فيها .
- السجود مرتان في كل ركعة، والجلوس بينهما مع الطمأنينة فيهما .
- الجلوس الأخير لقراءة التشهد ، والصلاة على النبي -صلى الله عليه و سلم- .
- التسليم عن اليمين مع نية الخروج من الصلاة .
·
التشهد :

التشهد من فروض الصلاة، يقرؤه المصلى إذا جلس بعد
الركعة الثانية من كل صلاة ويقرؤه- أيضا- في الجلوس
الأخير من الصلاة وهو :


" التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها
النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله
الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا
عبده ورسوله " .

وفي الركعة الأخيرة وبعد أن يفرغ المصلى من التشهد ، فإنه يصلى على النبي -صلى الله عليه و سلم-
فيقول : " اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما
صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ،
وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم
وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك العرب
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1706
نقاط : 5034
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشهادتان......دروس للاطفال (1)   الخميس أغسطس 09, 2012 5:10 am



الزكاة هي الركن الثالث من أركان
الإسلام، ولأهميتها اقترنت بالصلاة في القرآن الكريم في
مواضع كثيرة، ففي معظم المواضع التي ورد فيها الأمر
بالصلاة اقترن به الأمر بالزكاة، قال تعالى :

"وَأَقِيمُواْ
الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ
لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ
اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110)"
(البقرة:110)

وقد فرض الله – تعالى – الزكاة على الأغنياء، لتعطى
إلى الفقراء وغيرهم، فمن أخرجها بحق، كان طائعًا لله،
ينال الأجر والثواب، ومن لم يخرجها كان مخالفًا عاصيًا
لله – تعالى – يستحق العقاب فى الدنيا والآخرة .


وقد فرض الله
الزكاة لتطهير نفس المزكى من البخل، وتعويدها على البذل
والإنفاق فى سبيل الله – تعالى- كما أن الزكاة تطهر نفس الفقير
من الحسد والحقد على الأغنياء .


والزكاة- أيضًا- تقوى روابط الأخوة
الإسلامية، فتوجد المحبة بين الفقراء والأغنياء، وتجعل
المجتمع متكافلاً متضامنًا .


و يبارك الله – تعالى – للمزكى فى ماله فى الدنيا،
ويوفقه إلى زيادته ونمائه، ويدخر الله – تعالى – للمزكى
أعظم الثواب يوم القيامة .

· الأموال التى يجب فيها الزكاة :
الذهب، والفضة، والبضائع التجارية، والأنعام وهى: الإبل والبقر والغنم، والزروع والثمار .
· شروط وجوب الزكاة:
تجب الزكاة على المسلم فى أنواع الأموال المختلفة إذا توافرت شروط، منها :
1- أن يكون المال مملوكًا لصاحبه ملكًا تامًّا يتصرف فيه باختياره .

2- أن يبلغ المال مقدارًا معينًا
حددته الشريعة لكل نوع من أنواع المال يسمى (النصاب)،
فالمال القليل الذى لا يبلغ نصابًا لا زكاة فيه .


3- أن تمضى سنة هجرية على امتلاك
المال الذى تجب فيه الزكاة، ما عدا الزروع والثمار،
حيث يجب إخراج زكاتها يوم حصادها .

· زكاة النقود :

أصبحت العملات الورقية والمعدنية أساس التعامل بين
الناس، وحلت محل العملات الذهبية والفضية؛ تيسيرًا
للتعامل .

وقد حدد الفقهاء نصاب زكاة النقود بنصاب الذهب، ووضعوا شروطًا توجب إخراجها .
فإذا
بلغت قيمة النقود ما يساوى (85) جرامًا من الذهب، وحال
عليها الحول – كان مقدار زكاتها هو ربع العشر، أي
(2.5%) .

· زكاة أموال التجارة :
مال
التجارة هو ما يعد للربح والكسب عن طريق البيع
والشراء، وليس كل ما يشتريه الإنسان من أشياء وأمتعة
يكون مال تجارة، فقد يشترى الإنسان ثيابًا
ليلبسها ،
أو أثاثًا لبيته، أو سيارة ليركبها، وكل هذا لا يسمى
مال تجارة، لأنه للاقتناء والاستعمال الشخصي .

أما
إذا اشترى أشياء بقصد بيعها، والتربح من ورائها، فإن
ذلك يعد مال تجارة، وتجب فيه الزكاة إذا بلغ النصاب،
وهو ما يعادل (85) جرامًا من الذهب، ومر عليها سنة
هجرية .

· زكاة الحيوان :
فرض
الإسلام الزكاة على أنواع معينة من الحيوانات التي
ينتفع من ورائها، وهى الإبل والبقر والجاموس والغنم
والماعز، بشروط خاصة، هي :

1-
أن تبلغ النصاب، فنصاب الإبل خمس، وليس فيما دونها
زكاة، ونصاب البقر والجاموس ثلاثون، والغنم أربعون، وما
كان أقل من ذلك العدد فليس فيه زكاة .

2- أن يحول عليها الحول .
3- أن تكون مستخدمة في الدر والنسل
4- أن تكون سائمة طوال العام أو أكثر العام ، وهى أن ترعى في مراع مباحة، ولا يقوم صاحبها بعلفها .
· مصارف الزكاة :

مصارف الزكاة هي الأوجه التي تنفق فيها أموال الزكاة
التي تجمع من أغنياء المسلمين، وقد حدد الإسلام لها
ثمانية مصارف، جمعتها الآية الكريمة:

"
إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ
وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ
قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي
سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ
وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60)"
(التوبة:60)
والمصارف الثمانية هي :
1- الفقراء :
وهم
الذين لا يملكون مالاً، مع عدم قدرتهم على الكسب، أو
من معهم مال قليل لا يكفى حاجاتهم الضرورية .

2- المساكين :
وهم أحسن حالاً من الفقراء، لكنهم لا يملكون ما يكفى حاجاتهم الضرورية .
3- العاملون عليها :
وهم الموظفون الذين يقومون بجمع الزكاة وحفظها وتوزيعها .
4- المؤلفة قلوبهم :
وهم
فئة من الناس يرى الحاكم أو ولى الأمر أن هناك مصلحة
في إعطائهم جزءًا من الزكاة؛ لتأليف قلوبهم على
الإسلام، ومساعدتهم على التمسك به.

5- في الرقاب :
أي
إعتاق العبيد بشرائهم ثم تحريرهم من العبودية، ويتضح
من هذا أن الإسلام سبق كل الأنظمة في تصفية نظام الرق
وإلغائه، ويصح أن يستخدم هذا السهم في عصرنا الحالي في
فداء الأسرى .

6- الغارمون :
وهم من كان عليهم دين، ولا يملكون أموالاً تكفى سداد تلك الديون .
7- في سبيل الله :
والمراد به مصاريف الجهاد والعزو ، والمجاهدين والعتاد ونحو ذلك .
8- ابن السبيل :
وهو المسافر الغريب الذي ليس له مال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك العرب
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1706
نقاط : 5034
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشهادتان......دروس للاطفال (1)   الخميس أغسطس 09, 2012 5:23 am


الصوم ......دروس للاطفال (4)


شهر
رمضان الذي يصومه المسلمون كل عام هو خير الشهور كلها
عند الله تعالى، ففيه نزلت الكتب السماوية على
"إبراهيم" و"موسى" و"عيسى"- عليهم السلام، كما نزل فيه
القرآن الكريم على سيدنا "محمد"- صلى الله عليه وسلم-
في ليلة القدر، وهى إحدى ليالي شهر رمضان المعظم .

وفى
هذا الشهر أعز الله المسلمين بانتصارات كثيرة، فوقعت
فيه غزوة "بدر" الكبرى في السنة الثانية من الهجرة،
وكان فيه فتح "مكة" في السنة الثامنة من الهجرة، وبعد
هذا الفتح العظيم دخل الناس في دين الله أفواجًا .

· صوم رمضان :
صيام
شهر رمضان فريضة شرعية، وركن من أركان الإسلام الخمسة،
فرضه الله – تعالى- على المسلمين في السنة الثانية من
الهجرة .
قال تعالى :
"يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ
الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن
قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)
" (البقرة 183)


وفى هذا الشهر الكريم يمتنع المسلمون عن الطعام
والشراب، بدءًا من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، امتثالاً
لقوله تعالى :

"
وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ
الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ
الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ
(187)" (البقرة 187)

· هلال رمضان :
قال تعالى :
"شَهْرُ
رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى
لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ
فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ (185)"
(البقرة 185)


ويبدأ شهر رمضان بثبوت رؤية الهلال بعد غروب اليوم
التاسع والعشرين من شهر شعبان، فإذا لم يظهر الهلال
أتممنا شهر شعبان ثلاثين يومًا .

وينتهى شهر رمضان بثبوت رؤية هلال شهر شوال .
قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :
"صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يومًا" .(أخرجه مسلم)
· على من يجب الصوم ؟
يجب الصوم على :
- المسلم، فلا يجب على الكافر .
- العاقل، فلا يجب على المجنون .
- البالغ، فلا يجب على الصبي، ولكنه يدرب على الصيام .
- المقيم، فلا يجب على المسافر .
- القادرعلى الصيام، فلا يجب على المريض الذي يشق عليه الصوم .
** يستحب للصبي الصغير أن يصوم شهر رمضان أو أيامًا منه، ليعتاد الصوم منذ الصغر، ما دام قادرًا على ذلك .
· من مبطلات الصوم :
- الأكل أو الشرب عمدًا في نهار رمضان
- القيء عمدًا
· ما يباح للصائم :
- الاستحمام .
- المضمضة والاستنشاق مع عدم المبالغة .
- وضع القطرة في العين .
من سنن الصوم وآدابه : - السحور،
ووقته قبل طلوع الفجر، وهو يقوي الصائم وينشطه، ويهون
عليه مشقة الصوم، قال- صلى الله عليه وسلم- "تسحروا فإن
في السحور بركة" (أخرجه البخارى) , ويستحب تأخير
السحور .

- الدعاءعند
الفطر بالأدعية المأثورة عن النبي- صلى الله عليه
وسلم- مثل قوله- صلى الله عليه وسلم- : "اللهم لك صمت
وعلى رزقك أفطرت" . (أخرجه أبو داود)

- الإكثار من تلاوة القرآن والذكر والدعاء، وإخراج الصدقات، وغيرها .
- صلة الأرحام، وتكون بزيارة الأقارب والإحسان إليهم .
- التصدق على الفقراء .
- الابتعاد عن الغيبة والنميمة والكذب والكلام السيئ .
- تعجيل طعام الفطر،
ويستحب للصائم تعجيل الفطر متى تحقق غروب الشمس، قال-
صلى الله عليه وسلم- : "لا يزال الناس بخير ما عجلوا
الفطر". (أخرجه البخارى)

- أن يبتعد المسلم عما يغضب الله من الأقوال والأفعال التي تتنافى مع آداب الصيام، فلا يسب أو يشتم أو يخاصم.
· من يباح لهم الفطر ؟
- المريض .
- المسافر .
- كبير السن الذي لا يقوى على الصوم .
- الحامل أو المرضع إذا خافت على نفسها أو ولدها .
- الحائض والنفساء (المرأة عقب الولادة) .
· حكم المفطرين فى رمضان :
-
من أفطر في رمضان بعذر، كالمرض والسفر والحمل والرضاعة
– عليه أن يصوم بعد زوال عذره عن كل يوم أفطره يومًا
آخر، وهذا ما يسمى "القضاء" .

- أما إذا كان لا يستطيع الصوم
عن الأيام التي أفطر فيها في رمضان، كالشيخ العجوز أو
المريض مرضًا شديدًا لا يرجى شفاؤه، هؤلاء عليهم أن
يطعموا عن كل يوم أفطروه مسكينًا، من الطعام المعتاد
الذي يتناولونه .

· فضل الصوم :
للصوم فضائل كثيرة منها :
- تفتح في شهر رمضان أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب النيران .
- من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه .
-
دعاء الصائم مستجاب، قال رسول الله- صلى الله عليه
وسلم- : "ثلاثة لاترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ... "
.(أخرجه الترمذى)

· فوائد الصيام :
- يعلم الصبر .
- يقوي الجسم، ويشفى من بعض الأمراض .
- يريح المعدة .
- يعلم الرحمة والعطف على الفقراء .
- يعود النظام في الطعام والشراب .
- يزيد الحسنات .
· صلاة التراويح :
هي صلاة تؤدى في كل ليلة من ليالي شهر رمضان بعد صلاة العشاء، وهى إحدى عشرة ركعةأو أكثر.
وكان النبي- صلى الله عليه وسلم- يرغب في أدائها، ويقول : "من قامرمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" . (أخرجه البخارى)
ويمتد وقتها من بعد صلاة العشاء إلى ما قبل طلوع الفجر .

وتؤدى صلاة التراويح ركعتين ركعتين، يقرأ في كل ركعة
بالفاتحة وما تيسر من القرآن ، وتصلى جماعة في المسجد،
كما يجوز أن يصليها المسلم منفردًا .

· زكاة الفطر:
هي
زكاة واجبة على كل مسلم صغير أو كبير، ذكر أو أنثى،
قادر على أدائها عن نفسه، وعن كل من تلزمه نفقته .

وتخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد ، فإن أخرجت بعد صلاة العيد تكون صدقة لا زكاة .
· لمن تعطى زكاة الفطر ؟
تعطى
للفقراء والمساكين لإدخال السعادة عليهم في يوم العيد،
وإشاعة روح المحبة والتعاطف بينهم .

· ليلة القدر :
هي ليلة من الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان،وهذه الليلة هي أفضل ليالي
السنة، وكان النبي- صلى الله عليه وسلم- إذا دخل العشر
الأواخر من رمضان اجتهد في إحياء تلك الليالي بالعبادة
والذكر.

قال تعالى :
"إِنَّا
أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا
أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ
الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ
الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم
مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ
الْفَجْرِ (5)
" (القدر)


ويستحب إحياء ليلة القدر بالصلاة والذكر والاجتهاد في
العبادة، والإكثار من الاستغفار والدعاء، وقد رغب
النبي- صلى الله عليه وسلم- في قيامها بقوله :

" من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه " . (أخرجه مسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss-hafida
ادارية مساعدة
ادارية مساعدة
avatar

عدد المساهمات : 2096
نقاط : 4878
تاريخ التسجيل : 02/12/2011
الموقع : بوسعادة
المزاج المزاج : كيف احزن والله ربي

مُساهمةموضوع: رد: الشهادتان......دروس للاطفال (1)   الخميس أغسطس 09, 2012 6:06 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجاء
جنة دهبية
جنة دهبية
avatar

عدد المساهمات : 1019
نقاط : 3496
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
العمر : 38
الموقع : قسنطينة
المزاج المزاج : راااااااائع

مُساهمةموضوع: رد: الشهادتان......دروس للاطفال (1)   الأربعاء يناير 16, 2013 3:08 pm

شكر شكر شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجاء
جنة دهبية
جنة دهبية
avatar

عدد المساهمات : 1019
نقاط : 3496
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
العمر : 38
الموقع : قسنطينة
المزاج المزاج : راااااااائع

مُساهمةموضوع: رد: الشهادتان......دروس للاطفال (1)   الجمعة يناير 25, 2013 12:19 pm

شكر شكر ترحيب ترحيب ترحيب ترحيب ترحيب ترحيب ترحيب سلمت يداك رائع واو شكر فنجال قهوة اللما صلي على محمد خياطة لا راني ناكل رد رد يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشهادتان......دروس للاطفال (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النساء الجزائريات والعربيات  :: منتدى حواء :: قسم يخص الطفل-
انتقل الى: